هل صحيح أن شرب ماء الليمون يمكن أن يقي من السرطان؟
 Encyclopedic 
 PRE       NEXT 
هل صحيح أن شرب الماء المنقوع بالليمون يقي من السرطان؟ تشير أسطورة شعبية حديثة إلى أن الكثير من الناس في أمريكا يقطعون الليمون إلى شرائح، وينقعونها في ماء بدون سكر، ويشربون هذا المشروب على مدار اليوم، بزعم أنه يتمتع بخصائص مضادة للسرطان ومثبطة للأورام.
في الحقيقة، فإن ممارسة تقطيع الليمون ونقعه في الماء موجودة منذ زمن طويل في الدول الغربية، ولم تظهر كاتجاه حديث. كما يستخدم الليمون بشكل شائع في الطبخ، خاصة عند تحضير الأسماك، حيث تضاف عادة بضع شرائح لتعزيز النكهة وإزالة رائحة السمك.
في حين أن الماء المنقوع بالليمون شائع بين سكان الغرب، دعونا نفحص ما إذا كان له أي خصائص ملحوظة مضادة للسرطان.
ينتمي الليمون إلى عائلة الحمضيات، التي تشمل أيضًا الماندرين واليوسفي والبرتقال والغريب فروت. وتشمل خصائصه الغذائية ما يلي:
(1) نسبة عالية من الماء، حوالي 80٪.
(2) غني بالفيتامينات، خاصة فيتامين C وفيتامينات B.
(3) غني بالمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم.
(4) يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية.
(5) يحتوي على مواد كيميائية نباتية مثل الأحماض العضوية والبوليفينول والمركبات العطرية والأصباغ الطبيعية.
الحمضيات غنية بشكل استثنائي بفيتامين C، وهو عنصر غذائي وفير أيضًا في فواكه أخرى مثل الفراولة وتوت الزعرور والعناب الطازج والكيوي.تحتوي بعض الخضروات الطازجة أيضًا على نسبة عالية من فيتامين C؛ على سبيل المثال، تحتوي 100 جرام من الفلفل الأخضر على 72 ملليجرام من فيتامين C، أي أكثر من ثلاثة أضعاف ما يحتويه الليمون.
هل صحيح أن شرب ماء الليمون يقي من السرطان؟
هل يمتلك الليمون خصائص مانعة للسرطان أو مضادة للسرطان؟
خلص الصندوق العالمي لأبحاث السرطان (WCRF) والمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان (AICR)، بعد تجميع نتائج الأبحاث العالمية، إلى أن هناك أدلة قوية تشير إلى أن الخضروات والفواكه تقلل من خطر الإصابة بأمراض السرطان التي تصيب الفم والحلق والمريء والرئتين والمعدة والقولون والمستقيم. كما أنها تقلل على الأرجح من خطر الإصابة بسرطان الحلق،سرطان البنكرياس والثدي والمثانة، وقد تقلل أيضًا من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم وبطانة الرحم والكبد والبروستاتا.فهي غنية بمضادات الأكسدة مثل الكاروتينات وفيتامين C والفلافونويدات والإيزوثيوسيانات ومركبات الكبريت العضوية والمعادن والمكونات النشطة بيولوجيًا الأخرى. كما أن محتواها العالي من الألياف الغذائية يسرع من مرور بقايا الطعام عبر الأمعاء ويربط المواد المسرطنة المحتملة، مما يسهل التخلص منها.
هناك العديد من العوامل الغذائية التي تؤثر على حدوث السرطان وتطوره. وبالمثل، فإن التأثيرات الوقائية والمضادة للسرطان للأطعمة ناتجة عن العمل المشترك لعوامل متعددة. لذلك، فإن الادعاء بأن الماء المنقوع بالليمون يمتلك خصائص وقائية أو مضادة للسرطان بشكل قاطع هو ادعاء مبالغ فيه إلى حد ما. ومع ذلك، فإن ماء الليمون يحسن مذاق الماء ويوفر كمية كبيرة من فيتامين C. ومن الضروري اتباع نهج شامل لتحقيق الوقاية من السرطان من خلال النظام الغذائي.مع التقدم العلمي، سيستمر اكتشاف مواد كيميائية نباتية ومركبات نشطة بيولوجيًا جديدة بين الأطعمة النباتية. وبالتالي، فإن النظام الغذائي المتنوع هو الوحيد الذي يمكن أن يوفر مجموعة كاملة من المواد الكيميائية النباتية المفيدة للصحة. تتضمن الإرشادات الغذائية الـ 14 للصندوق العالمي لأبحاث السرطان للوقاية من السرطان مبدأين واضحين: التنوع الغذائي وزيادة استهلاك الخضروات والفواكه.
مصادر غذائنا متنوعة، وتقدم كل فئة منها فوائد صحية مميزة. فقط من خلال التنوع الغذائي والتغذية المتوازنة يمكن للأطعمة المختلفة أن تكمل بعضها البعض من حيث نقاط القوة والضعف، وبالتالي تعظيم الفوائد الصحية.
هل صحيح أن شرب الماء المنقوع بالليمون يقي من السرطان؟ نختتم مناقشتنا هنا، واثقين من أنكم الآن تمتلكون فهمًا أوضح. أخيرًا، نتمنى لكم صحة جيدة وحياة سعيدة.
 PRE       NEXT 

rvvrgroup.com©2017-2026 All Rights Reserved