هل الشرب المعتدل مفيد حقًا للرجال؟
Encyclopedic
PRE
NEXT
يتفق الكثيرون على أن الشرب هو طبيعة ثانية للرجال، لكن العديد من النساء لا يوافقن على استهلاك شركائهن للكحول. في الواقع، يشير خبراء الصحة إلى أن الشرب المعتدل له فوائد معينة للرجال.
يوفر الشرب المعتدل للرجال خمس فوائد رئيسية:
1. يقلل الكوليسترول الضار
كان خبراء التغذية والطب في حيرة من أمرهم بسبب "المفارقة الفرنسية": لماذا يعاني الفرنسيون من معدلات منخفضة من أمراض القلب التاجية على الرغم من استهلاكهم كميات كبيرة من الدهون المشبعة؟ أرجعت الأبحاث لاحقًا هذه الظاهرة بشكل أساسي إلى النبيذ الأحمر.النبيذ الأحمر جزء لا غنى عنه من النظام الغذائي اليومي للفرنسيين. يمكن أن يقلل من الكوليسترول الضار، ويمنع تجلط الدم، وبالتالي يقلل من الإصابة بأمراض القلب التاجية. لتحقيق هذا التأثير، يجب على النساء شرب كأس واحد من النبيذ (100-150 مل) يوميًا، بينما يمكن للرجال شرب كأسين (حوالي 200-250 مل).
2. الوقاية من مرض السكري
يرغب الخبراء الطبيون في التأكيد على أن الاستهلاك المعتدل للمشروبات الكحولية، مثل الأطعمة الأخرى، يمكن أن يوفر بعض الفوائد الصحية. تشير الدراسات الحديثة إلى أن الكحول يحفز إنتاج الأنسولين لدى النساء، مما يمنع الإصابة بمرض السكري من النوع 2 الناجم عن الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتحديد الكمية الدقيقة من الكحول اللازمة لتحقيق هذا التأثير.
3. تحفيز وظائف الدماغ
يزيد النبيذ من مستويات الكوليسترول النافع، مما يسهل تدفق الدم إلى الدماغ. يعتقد الباحثون أن الشرب المعتدل قد يوسع الأوعية الدموية الدماغية، ويعزز تدفق الدم، ويكافح البروتينات السامة المرتبطة بالخرف. بالإضافة إلى ذلك، يسبب الكحول إجهادًا متحكمًا فيه في خلايا الدماغ، مما يساعدها على إدارة الضغوط القوية التي قد تؤدي إلى الخرف بشكل أفضل.الوقاية من حصوات المرارة
أحد المكونات الأساسية لحصوات المرارة هو الكوليسترول. يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في النبيذ أن تزيد من مستويات الكوليسترول المفيد في جميع أنحاء الجسم (بما في ذلك المرارة) مع تقليل الكوليسترول الضار، وبالتالي منع تكوين حصوات المرارة.
5. إدارة الوزن
أثبتت الممارسة أن الاستهلاك المعتدل للكحول على المدى الطويل (ما يصل إلى كأسين يوميًا للرجال وكأس واحد للنساء) يمكّن الجسم من استقلاب الكحول بشكل فعال دون التسبب في زيادة الوزن.يمكن أن يساعد تناول 5-7 أكواب أسبوعياً في تقليل تناول الوجبات الخفيفة وتناول الطعام في وقت متأخر من الليل، مما يمنع الإفراط في تناول الطعام. على سبيل المثال، يمكن أن يخلق كوب من البيرة الخفيفة شعوراً بالشبع في المعدة، مما يحد من الشهية دون إضافة سعرات حرارية زائدة.
PRE
NEXT